Rechercher dans ce blog

vendredi 30 décembre 2011

أولى إعتراضاتي على حكومة الخليفة السادس


أولى إعتراضاتي على حكومة الخليفة السادس،كنت سجلتها تباعا منذ التسريبات الأخيرة لحدود الإعلان عليها وتسلمها السلطة رسميا ليصبحوا بذلك مسؤولين من هذا الشعب وعليه.أولى النقاط التي وجب التنويه هي وزير حقوق الإنسان هو الناطق بإسم الحكومة !!! أنا هنا لا أناقش الشخص"الوزير"،لا تهمني كفاءته ولا إنتماءته...أنا أستغرب هذا الجمع بين المنصبين.. وزارة حقوق الإنسان هي وزارة لكل من يتمتع بصفة إنسان..هي الضامن لحريات وحقوق الإنسان..أما الناطق بإسم الحكومة فهو في الأول والأخير صوت التيار السياسي الحاكم والرابط الإعلامي بين مجلس الوزراء والرأي العام وفي الوضعية العادية من الطبيعي أن تكون له ميولات وإيديولوجيا معينه ولكن ليس الطبيعي أن تصبغ هذه الميولات على الوزارة التي من المفروض ،حسب وجهة نظري،أن تكون محايدة.سيدي القارئ العزيز، لك أن تسأل وما الضرر لو شغل المنصبين معا؟
لهنا الإجابه ساهله برشه،كيف يمكن تقييم معدل الحريات أو دق ناقوس الخطر إذا ما تم إنتهاك حقوق الإنسان في ظل وزارة على رأسها بوق النظام،ولهنا المقصود ببوق النظام هو ليس بالضرورة برهان بسيس ولكن هو المتحدث بإسم الحكومة وغالبا ما يحاول تلميع صورتها أمام المعارضة والرأي العام.
وزير الفلاحه الجديد
ثاني إعتراض وهو وزير الفلاحة:لمن لا يعرف ،تونس دولة يعتمد إقتصادها بالأساس على الفلاحه يعني بالمختصر المفيد لا سياحه ولا والو...لمن لا يعرف فإن فك شفرة البطالة ينطلق من هذا القطاع إلي بإمكان يوفر عديد من فرص الشغل.ياسيدي منطولوهاش وهي قصيره..مشاكل هال القطاع الحساس والمنسي لسوء الحظ يبدو انها ستتواصل،فكالعاده الناس تتهافت على معرفة وزير الداخليه،الدفاع ،التعليم،الخارجيه،العدل ولا واحد سئل او كلف نفسه عناء البحث عن مشاكل ها القطاع. ياساده يا ماده هذه الوزاره متعفنه بفعل التجمعيين،تجمعها علاقة فتور مع الفلاح،إتحادات صلب الوزاره تتنقل من فشل إلى آخر،نصب،إحتيال،رشاوي ،كل شيء موجود ماعدى الخدمه والامانه، صفقات مشبوهه ،معاملات وعلى حساب شكون على حساب الفلاح الزوالي إلي عندو ارض موصلش باش يزرعها لسبب بسيط معطاوش حصتو العادله من البذور والاشجار..والنتيجه تبور الارض ويصبح بطال ..وزيد بطال على بطال وهاك ماشي...ياسيدي عملت طله على وزير الفلاحه الجديد ياخي نلقى كارثه..اي نعم كاثه باتم معنى الكلمه...السيد بكل بساطه في "السيفي "
 الحالة الاجتماعية: متزوّج مهندس أول
 تاريخ ومكان الولادة: 19.02.1953

 المهمة الحالية: عضو المكتب التنفيذي المهام السابقة: عضو مجلس شورى 1989 / نائب رئيس الحركة 1990 / رئيس سابق للحركة 1991
 النشاط الجمعياتي: جمعية التضامن التونسي بباريس فرنسا
 سنوات المنفي: 20 سنة سنوات السجن: : 9 أشهر سنة 1987 / شهران ونصف بيت سنتي 1990ء1991

 المستوى العلمي: مهندس أول
آش مدخلني في سنوات سجنه وسنوات المنفى ،الرجل ليس الشخص المناسب لهذه الوزاره ..لإن يكفي نقلك 20 سنه في المهجر..يعني آش يفهم لمشاكل الفلاح والفلاحه وإلا باش ناكلو نضال وإلا هي خدمه فلاحه بعليه جابت جابت ماجبتش الله غالب!!!!موش معقول وزاره كيمن هكه تمشي لغير اهل الإختصاص !!!!
مشاكل الفلاح لا تحل إلا من شخص من وسطهم إبن التراب والقمح والشعير والزيتون، تحتاج إلي يفهم مشاكل الفلاح الصغير بو الصغيرات إلي ملقاش باش يخدم،ببساطه الوزارة تحتاج أحد أبنائها الأكفاء.
ثالث إعتراض وهو تعين السيد المحترم المنصف بن سالم وزيرا للتعليم العالي،ولهنا الناس كل تعرف وأنا نعرف علاش سي المنصف لايصلح ولايُصلح ودون التطرق في مناقشة الأسباب التي لا تخفى على أحد.لعل أبرزها قدرته على التخاطب ونقاش الغير "المعارضه".
وآخرا وليس أخيرا هو ليس إحتجاج وإنما غيض ونقمه وتكريز وسميه آش تحب إلا تنديد.فقرة ستكون تحت عنوان "من بيته من زجاج لا يرمي بيوت النّاس بالحجارة" إهداء خاص مني إلا حكومة الترويكا عقب زيارة سيء الذكر "ليبرمان".
من يعلم أنه غير أهل للدفاع عن المبادئ و ينحني أمام أول امتحان ليُنظر لنسبية الأخلاقيات كان الأجدر به أن يمتنع عن إتهام غيره بالجُبن و بالعمالة و بالخيانة و هو مقبل على فعل نفس ما فعلوا .
الأخلاق و المبادئ لا تُجزأ فإن لم تكن أهلا لها فلا تتحمل عبئا هو أكبر من حجمك و لا تتهم خصوما لست بأحسن حالا منهم.
وجب التنويه مرة أخرى أن أتمنى نجاح هذه الحكومه ككل التونسيين.
ملاحظة: المناضل الصبور الهمام ليس بالضرورة وزيرا كفؤا ناجحا
مع تحيات مواطن.


2 commentaires:

Anonyme a dit…

باش نعقب على رأيك بخصوص وزير الفلاحة يا خويا ماو قبل ما تعطي رأيك أكاكا أقرا عليه شكون السيد منصف بن سالم وهو متحصل على شهادة مهندس اشغال مدرس، وشهادة من المدرسة العليا للمياه بستراسبورغ بفرنسا. وهو يشغل ايضا خطة مهندس اول مدرس بالمدرسة العليا للفلاحة وله خبرة في مجال المياه وهذا ماغير ما نجبدو على دورو في الحركة معناها ما نضنش كان فما ما أكفأمنو باش يشد المنصب هذا كونشي كان انتي تحب يعطيوها لفلاح باش يدخلها في حيط

chraigui a dit…

@anonyme:
مع إحتراماتي لكفاءتو العلميه لسيد الوزير، غير انك لم تدرك المقصود،اولا عملت عليه بحث كما ينبغي وادركت قدرات الرجل العلميه ولكن هو بعيد كل البعد اولا عن الإداره التونسيه ولوبياتها،ثانيا المشكل عميق والوضع مايسرش،لازمو تدخل سريع بإمكانك تقوم ببحث ميداني باش تفهم إن المشاكل المطروحه امام الوزير الجديد ليست بسيطه،وبسؤالك لي الفلاحين والصيادين والناس إلي تخدم في صلب الوزاره والإتحادت عن احوال القطاع توه تفهم علاش ميصلحش

شكرا على مرورك

Enregistrer un commentaire